افكار تصاميم لمشروع ليزر

بسم الله الرحمن الرحيم

((اللهم زدني علما واجعلني من الصالحين))

  • برنامج جمعية هوات مكائن الليزر –

على مدار سنوات عديدة من العمل في مكائن الليزر الإلكترونية، كان لزاما علينا أن نتأمل حراك هذا التيوب الجديد. وما نقاط قوته، وما هي نقاط ضعفه، وإذا كنا نقول أننا نعيش في عصر المكائن والتقنية المفتوحة، والكلمة المسموعة، فإن الماكينة ألمعلوماتي بدأ بتكوين نسق ونظم جديدة، فلم تعد كل كلمة في هذا الفضاء المكتظ مسموعة إلا إذا كانت جديرة بذلك.

%d9%84%d9%8a%d8%b2%d8%b1-%d8%ad%d9%81%d8%b1-%d9%85%d8%a7%d9%83%d9%8a%d9%86%d8%a9

إن ما ورد في اللائحة الأساسية لجمعية مكائن التحكم الإلكتروني يحيط ويرسم أهم ملامح هذه الجمعية الموقرة، إلا أننا في برنامج الليزر سنسعى لإبراز الأولويات، دون إهمال النسق العام للائحة الأساسية. التي تعد بيان اصلاح وصيانة ، وذلك برسم خارطة للعبور من الإعلام الإلكتروني للهواة. إلى ما يسمى صناعة تيوب الليزر .

%d8%b5%d9%88%d8%b1%d8%a9-%d9%85%d9%83%d9%8a%d9%86%d8%a9-%d9%84%d9%8a%d8%b2%d8%b1

أولا: إنشاء مركز الدراسات الإستراتيجية والبحث العلمي علوم الليزر

قيل الكثير عن مستوى الأداء المهني لليزر الإلكتروني، والحق يقال أننا، قد نجد الكثير من المواهب في هذا المجال، إلا أننا لا نجد الكثير من الكفاءات المصقولة بالبحث العلمي والأكاديمي.

فلا قيمة لمكائن الليزر الإلكترونية إن لم تكن وراءها عقول علمية تدعمها، ودراسات تنير لها الطريق، وتحدد لها الأهداف..

سيكون المركز، معني بمتابعة المحاضرات والكتب والدورات والبحوث العلمية وكل ما له علاقة برفع كفاءة أعضاء الجمعية، وذلك بالتنسيق مع الباحثين والأكاديميين، والجامعات المحلية والدولية ومعاهد الصيانة، لتأمين البرامج العلمية والمنح الدراسية بشكل دوري، وسيكون لمركز الدراسات النصيب الأوفر من الميزانية العامة للجمعية، بل ومستقبلا ستكون هنالك الخطط اللازمة بأن يستقل مركز الدراسات ماليا، وذلك بالأفكار التي تساعده على خلق آفاق تمكنه من أن يحصل على دعمه ذاتيا.

ثانيا: إنشاء تصاميم ليزر:

وهو معني برصد ما تنشره أبواب الصحف وأقسامها، وما تفرده صفحاتها من أخبار محلية أو دولية، وعدد التقارير والأخبار التي كان لها السبق فيها، وذلك بالتنسيق مع الصحف ذات العلاقة، والتي ستزود المرصد بشكل دوري بروابط أقسامها عن تقنية الليزر، فتسهل على الباحثين والمهتمين تقييم وتحليل المضمون الصحفي، بشكل إحصائي دقيق، يرتقي عن الانطباعات العامة، وكذلك يسهل على الجمعية تحديد تصنيف الصحف بحسب مضمونها المنشور، وليس فقط من خلال عدد زيارات موقع ليزر، والمرصد سيشجع الصحف على الاعتناء بأقسامها، وفي حال أرادت الجمعية منح إحدى الصحف جائزة للأداء المهني، سيسهل عليها ذلك بناء على نتائج الإحصاء، وليس فقط على استفتاءات الجماهير التي قد تقترب للشعبوية على حساب الموضوعية.

%d9%85%d9%83%d9%8a%d9%86%d8%a9-%d9%84%d9%8a%d8%b2%d8%b1-%d8%ad%d9%81%d8%b1-%d8%ad%d8%ac%d9%85-%d9%83%d8%a8%d9%8a%d8%b1

أيضا دعم الصحف بالمثابرة أكثر بإثراء صحفها بالقضايا والأهداف الواضحة للدولة، فالدولة تنفق المليارات في قطاع تعليم الليزر ، بينما تفتقر وسائل إعلامنا لتغطية ونشر الأبحاث العلمية المحلية والعالمية،وتعزيز أهميتها لدى الرأي العام، وكذلك إلقاء الضوء وتشجيع المواهب والنماذج الإيجابية في المجتمع، وكذلك المساهمة في نشر اسم المملكة، وذلك لا يتم إلا بالخروج من المحلية المحضة إلى الإقليمية الواسعة، والتشجيع من القيام بعد الانكفاء الطويل للمدونات والصحف التي تجتر الأخبار المحلية لعرضها أيضا بفلسفة ورؤية محلية ضيقة. لا تملك مقومات الانتشار.

laser حفر ماكينة

ماكينة ليزر قض نقش حفر اكريلك كريستال خشب

بل وإن مما سيسعى المرصد له تطوير جودة ماكينة الليزر، لتنتقل التقنية من مستوى نقل الموضوعات، إلى مستوى إعادة تحرير الموضوعات،

ومن ثم تحسين لغة الصياغة. لجذب القراء اعتمادا على الموضوع، وليس على العنوان فحسب.

واستقطاب كتاب المتدربين على مكائن الليزر، الذين يغرد بعضهم في الظلام، بعد ما أرخت الصحف عليهم سدلها.

لا يخفي على المهتمين والباحثين أن رغم العدد الكبير لصحفنا ومدوناتنا، إلا أننا مازلنا في خطواتنا الأولى والثابتة مع الأسف، في أرشفة إنتاجنا العلمي والمعرفي، للعالم، ضمن محركات البحث العالمية، خصوصا وأن تلك المحركات أصبحت تعتمد على الصياغة الحية والخاصة للموضوعات، وتبتعد عن الموضوعات المنسوخة، والتي لا تليق بصحف واعدة.

   

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s